اكتشاف وادي النمل الحقيقي المذكور في القرأن بالدليل القاطع
اكتشاف وادي النمل الحقيقي المذكور في القرأن بالدليل القاطع
  • الكاتب :
  • 22 أكتوبر 2016
  • 0 تعليق
The discover ants Valley mentioned in the Quran beyond doubt
اكتشاف وادي النمل الحقيقي المذكور في القرأن بالدليل القاطع
وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون ( 17 ) حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون ( 18 ) فتبسم ضاحكا من قولها وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين
وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون ( 17 ) حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون ( 18 ) فتبسم ضاحكا من قولها وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين
إختلف العلماء حول مكان (( وادي النمل )) المذكور في القرأن
إختلف العلماء حول مكان (( وادي النمل )) المذكور في القرأن

إختلف العلماء حول مكان (( وادي النمل )) المذكور في القرأن فمنهم من قالوا أنه موجود فى الطائف بالسعودية قرب وادي سدير أو وادِ سدير و قد مر عليه سيدنا سليمان عليه السلام هو وجنوده في طريقه من الشام إلى اليمن … كما إعتقدوا !!! و قال البعض الأخر أنه موجود فى الشام فقد ذكر فى معجم البلدان للحموى عن طريق مؤلف الكتاب ياقوت الحموى أن وادى النمل موجود بين جيرين و عسقلان في الشام … سبحان الله

و قال صاحب التحرير والتنوير: أن واد النمل يجوز أن يكون مرادا به الجنس لأن للنمل شقوقا ومسالك هي بالنسبة للنمل كالأودية للساكنين من الناس ويجوز أن يراد به مكان مشتهر بالنمل غلب عليه هذا المضاف كما سمي واد السباع موضع معلوم بين البصرة ومكة … سبحان الله

و ذكر أحد الملحدين أنه لا يوجد في الطبيعة شيء إسمه (( وادي النمل )) أصلا لأن النمل يبني مساكنه تحت الأرض أو فوقها وليس على شكل وادي وكان يقول لو كان القرآن من عند الله إذاً أرونا هذا الوادي ؟!!!

إكتشاف أضخم مدينة للنمل لكن ليست هي وادي النمل المذكور في القرأن
إكتشاف أضخم مدينة للنمل لكن ليست هي وادي النمل المذكور في القرأن
ذكرت جريدة ديلي ميل البريطانية الشهيرة عن أضخم مدينة للنمل اكتشفت حتى الآن وهي على شكل وادي تحت الأرض !! ففي مقالة نشرتها الديلي ميل بتاريخ ( 2-2-2012 ) تتحدث عن اكتشاف العلماء لمدينة نمل ضخمة تحت الأرض تحتوي مساكن خاصة بالنمل وملايين الغرف بنيت بطريقة هندسية متقنة … ويقول الباحث Bert Hölldobler من جامعة Arizona State University لقد تم تصميم المساكن بحيث تؤمن التهوية اللازمة للنمل وتم بناء الطرق بحيث تؤمن المسافات الأقصر بين الغرف كما تم بناء طرق سريعة لنقل الغذاء وطرق أخرى للتنقل
ذكرت جريدة ديلي ميل البريطانية الشهيرة عن أضخم مدينة للنمل اكتشفت حتى الآن وهي على شكل وادي تحت الأرض !! ففي مقالة نشرتها الديلي ميل بتاريخ ( 2-2-2012 ) تتحدث عن اكتشاف العلماء لمدينة نمل ضخمة تحت الأرض تحتوي مساكن خاصة بالنمل وملايين الغرف بنيت بطريقة هندسية متقنة … ويقول الباحث Bert Hölldobler من جامعة Arizona State University لقد تم تصميم المساكن بحيث تؤمن التهوية اللازمة للنمل وتم بناء الطرق بحيث تؤمن المسافات الأقصر بين الغرف كما تم بناء طرق سريعة لنقل الغذاء وطرق أخرى للتنقل

و قد ذكرت جريدة ديلي ميل البريطانية الشهيرة عن أضخم مدينة للنمل اكتشفت حتى الآن وهي على شكل وادي تحت الأرض !! ففي مقالة نشرتها الديلي ميل بتاريخ ( 2-2-2012 ) تتحدث عن اكتشاف العلماء لمدينة نمل ضخمة تحت الأرض تحتوي مساكن خاصة بالنمل وملايين الغرف بنيت بطريقة هندسية متقنة … ويقول الباحث Bert Hölldobler من جامعة Arizona State University لقد تم تصميم المساكن بحيث تؤمن التهوية اللازمة للنمل وتم بناء الطرق بحيث تؤمن المسافات الأقصر بين الغرف كما تم بناء طرق سريعة لنقل الغذاء وطرق أخرى للتنقل … سبحان الله

و قد زعم هؤلاء العلماء أن ذلك الوادي المكتشف للنمل تحت الأرض هو نفسه وادى النمل المذكور فى القرآن الكريم فى صعقة للعلماء اليهود الذين أكدوا على عدم وجوده أصلا رغم أن الله تعالى ذكره فى هذه الآية (( حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون )) سورة النمل
و قد زعم هؤلاء العلماء أن ذلك الوادي المكتشف للنمل تحت الأرض هو نفسه وادى النمل المذكور فى القرآن الكريم فى صعقة للعلماء اليهود الذين أكدوا على عدم وجوده أصلا رغم أن الله تعالى ذكره فى هذه الآية (( حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون )) سورة النمل

و قد زعم هؤلاء العلماء أن ذلك الوادي المكتشف للنمل تحت الأرض هو نفسه وادى النمل المذكور فى القرآن الكريم فى صعقة للعلماء اليهود الذين أكدوا على عدم وجوده أصلا رغم أن الله تعالى ذكره فى هذه الآية (( حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون )) سورة النمل

لكن للأسف لا يوجد دليل قاطع على أن ما يدعيه هؤلاء العلماء و يزعمونه بأن تلك الخلية العملاقة للنمل المكتشفة لمساكن النمل تحت الأرض هي نفسها وادي النمل المذكور في القرأن لأنها ليس لها أي علاقة بسيدنا سليمان عليه السلام و جنوده و أيضا لأن الوادي علميا هو منخفض يكون بين جبلين أو بين مرتفعين على سطح الأرض و ليس مكان مدفون في باطن الأرض و لكن نشكر لهم إجتهادهم في البحث عنه فلو كانوا مؤمنون بالله مستعينين بكتاب الله لإكتشفوه يقينا بإذن الله
لكن للأسف لا يوجد دليل قاطع على أن ما يدعيه هؤلاء العلماء و يزعمونه بأن تلك الخلية العملاقة للنمل المكتشفة لمساكن النمل تحت الأرض هي نفسها وادي النمل المذكور في القرأن لأنها ليس لها أي علاقة بسيدنا سليمان عليه السلام و جنوده و أيضا لأن الوادي علميا هو منخفض يكون بين جبلين أو بين مرتفعين على سطح الأرض و ليس مكان مدفون في باطن الأرض و لكن نشكر لهم إجتهادهم في البحث عنه فلو كانوا مؤمنون بالله مستعينين بكتاب الله لإكتشفوه يقينا بإذن الله

لكن للأسف لا يوجد دليل قاطع على أن ما يدعيه هؤلاء العلماء و يزعمونه بأن تلك الخلية العملاقة للنمل المكتشفة لمساكن النمل تحت الأرض هي نفسها وادي النمل المذكور في القرأن لأنها ليس لها أي علاقة بسيدنا سليمان عليه السلام و جنوده و أيضا لأن الوادي علميا هو منخفض يكون بين جبلين أو بين مرتفعين على سطح الأرض و ليس مكان مدفون في باطن الأرض و لكن نشكر لهم إجتهادهم في البحث عنه فلو كانوا مؤمنون بالله مستعينين بكتاب الله لإكتشفوه يقينا بإذن الله … سبحان الله

اكتشاف وادي النمل الحقيقي المذكور في القرأن بالدليل القاطع
اكتشاف وادي النمل الحقيقي المذكور في القرأن بالدليل القاطع

و بعد إجتهاد كبير و بحث عميق و تبصر دقيق لأيات الله في القرأن و ربطها بوجودها فعليا في أيات مصورة حقيقية موجودة على أرض الواقع على سطح الأرض و ذلك في إكتشاف مكان وادي النمل الحقيقي المذكور في القرأن بفضل الله … ففي تدبر أيات الله في القرأن بتحري حكمة الله الحكيم و تبصرها إفادة و علم يقين موجود على أرض الواقع فكم من أية يمرون عليها و هم عنها غافلين و كأين من آية في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون … سبحان الله

قبل أي شئ نتدبر معا كلمة (( حُشر )) و نتدبر معا كلمة (( يُوزَعون )) و نتدبر معا كلمة (( أوزعني )) في الأية العظيمة التي ذكرت وادي النمل و ربطها مع الأية التي قبلها و الأية التي بعدها و أيات أخرى ذكرت نفس الكلمات لنفهم معناهم الشامل
قبل أي شئ نتدبر معا كلمة (( حُشر )) و نتدبر معا كلمة (( يُوزَعون )) و نتدبر معا كلمة (( أوزعني )) في الأية العظيمة التي ذكرت وادي النمل و ربطها مع الأية التي قبلها و الأية التي بعدها و أيات أخرى ذكرت نفس الكلمات لنفهم معناهم الشامل

قبل أي شئ نتدبر معا كلمة (( حُشر )) و نتدبر معا كلمة (( يُوزَعون )) و نتدبر معا كلمة (( أوزعني )) في الأية العظيمة التي ذكرت وادي النمل و ربطها مع الأية التي قبلها و الأية التي بعدها و أيات أخرى ذكرت نفس الكلمات لنفهم معناهم الشامل !!!

أولا كلمة (( حُشر )) معناها هو جمع أو تجميع كل مخلوقات كوكب الأرض في مكان واحد في أرض الشام أرض المحشر و المنشر للقاء الرحمن جل و علا رب العالمين كما هو حال الحشر يوم القيامة … أما في قصة سيدنا سليمان حينما حُشِر له جنوده و أتوا على وادي النمل كان الحشر فيه هو جمع بعض من مخلوقات الله ليكونوا محشورون جميعا في مكان واحد أمام قائدهم سيدنا سليمان عليه السلام و الذين سخرهم الله لإمرته و هم جنوده الذين حشرهم الله له لبناء سد و ردم يأجوج و مأجوج الذي سُد به العين الحمئة أو فوهة بركان جبل شمسان الخامد حاليا في مدينة عدن باليمن و كان ذلك الحشر في أثناء بناء السد لكي يتفقدهم (( يرى من الفاقد منهم و الغائب منهم )) فكان جنوده هؤلاء من الجن و الإنس و الطير فهم يوزعون … سبحان الله

بناء سد و ردم يأجوج و مأجوج الذي سُد به العين الحمئة أو فوهة بركان جبل شمسان الخامد حاليا في مدينة عدن باليمن و كان ذلك الحشر في أثناء بناء السد لكي يتفقدهم (( يرى من الفاقد منهم و الغائب منهم )) فكان جنوده هؤلاء من الجن و الإنس و الطير فهم يوزعون … سبحان الله
بناء سد و ردم يأجوج و مأجوج الذي سُد به العين الحمئة أو فوهة بركان جبل شمسان الخامد حاليا في مدينة عدن باليمن و كان ذلك الحشر في أثناء بناء السد لكي يتفقدهم (( يرى من الفاقد منهم و الغائب منهم )) فكان جنوده هؤلاء من الجن و الإنس و الطير فهم يوزعون … سبحان الله
أما الجن الصخري من الجنود فقد إستعان بهم سيدنا سليمان عليه السلام لقوتهم و قدرتهم على التشكل فقد سخرهم الله لهما في إستخراج الحديد منهم (( الخَرَج )) ليعملون له ما يشاء من محاريب (( جمع محراب )) و تماثيل و جِفان (( جمع جِفن و منها جفن وجه المسيح الدجال )) كالجواب (( جمع جٌب و هو نحت الجيب في الصخر )) و قدور مدورة راسيات على الأرض (( جمع قِدر )) لكي يقاوم بزبر الحديد أو قطع الحديد مختلفة الأشكال تلك التي صنعت من الحديد بعد أن ألانه الله لأبوه داود عليه السلام (( ذو القرنين )) مهندس السد و صانع زبر الحديد فأعانوه بقوة لمقاومة نار شياطين يأجوج و مأجوج التي كانت تملأ العين الحمئة أو فوهة البركان وقتئذ ثم أذاب النحاس المقاوم للحرارة علي زبر الحديد أو تلك القطع مختلفة الأشكال لتقوى لكي تقاوم حرارة العين الحمئة الحامية بنار الحمم و عاونه في ذلك أيضا الشياطين الغواصة و البناءة
أما الجن الصخري من الجنود فقد إستعان بهم سيدنا سليمان عليه السلام لقوتهم و قدرتهم على التشكل فقد سخرهم الله لهما في إستخراج الحديد منهم (( الخَرَج )) ليعملون له ما يشاء من محاريب (( جمع محراب )) و تماثيل و جِفان (( جمع جِفن و منها جفن وجه المسيح الدجال )) كالجواب (( جمع جٌب و هو نحت الجيب في الصخر )) و قدور مدورة راسيات على الأرض (( جمع قِدر )) لكي يقاوم بزبر الحديد أو قطع الحديد مختلفة الأشكال تلك التي صنعت من الحديد بعد أن ألانه الله لأبوه داود عليه السلام (( ذو القرنين )) مهندس السد و صانع زبر الحديد فأعانوه بقوة لمقاومة نار شياطين يأجوج و مأجوج التي كانت تملأ العين الحمئة أو فوهة البركان وقتئذ ثم أذاب النحاس المقاوم للحرارة علي زبر الحديد أو تلك القطع مختلفة الأشكال لتقوى لكي تقاوم حرارة العين الحمئة الحامية بنار الحمم و عاونه في ذلك أيضا الشياطين الغواصة و البناءة
ثم ردم على تلك القطع الحديدية من زبر الحديد بالرمال التي جلبتها الريح التي سخرها الله له أيضا فجلبت الرمال من الأرض المباركة بالشام حينما غدت ذهابا لمدة شهر و رجعت بالرمال الكثيفة بعد شهر ثم تحجرت على السد بعد مرور زمن طويل عليها فتم بناء السد و الردم معا على العين الحمئة فسُدت فوهة البركان الذي كان ثائرا وقتئذ ثم أصبح خامدا منذ ذلك الحين و حتى وقتنا الحالي فصفدت أو سجنت الشياطين (( شياطين يأجوج و مأجوج )) إلى أن يأذن الله يوم القيامة بأن تفتح يأجوج و مأجوج فيخرجون بنار عظيمة من قعر عدن فينسلون من كل حدب و صوب فيغشون الأرض كلها إلا ما رحم ربي ممن يعيش على سطحها … سبحان الله
ثم ردم على تلك القطع الحديدية من زبر الحديد بالرمال التي جلبتها الريح التي سخرها الله له أيضا فجلبت الرمال من الأرض المباركة بالشام حينما غدت ذهابا لمدة شهر و رجعت بالرمال الكثيفة بعد شهر ثم تحجرت على السد بعد مرور زمن طويل عليها فتم بناء السد و الردم معا على العين الحمئة فسُدت فوهة البركان الذي كان ثائرا وقتئذ ثم أصبح خامدا منذ ذلك الحين و حتى وقتنا الحالي فصفدت أو سجنت الشياطين (( شياطين يأجوج و مأجوج )) إلى أن يأذن الله يوم القيامة بأن تفتح يأجوج و مأجوج فيخرجون بنار عظيمة من قعر عدن فينسلون من كل حدب و صوب فيغشون الأرض كلها إلا ما رحم ربي ممن يعيش على سطحها … سبحان الله
ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير ( 12 ) يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داوود شكرا وقليل من عبادي الشكور ... ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها وكنا بكل شيء عالمين ( 81 ) ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون عملا دون ذلك وكنا لهم حافظين
ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير ( 12 ) يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داوود شكرا وقليل من عبادي الشكور … ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها وكنا بكل شيء عالمين ( 81 ) ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون عملا دون ذلك وكنا لهم حافظين

و الإنس من جنود سليمان عليه السلام معروفون و هم البشر أمثالنا و منطقهم معروف للتعامل معهم للإستفادة منهم على سطح الأرض في بناء السد … أما الطير من جنوده و منهم الهدهد فقد علمه أبوه داود عليه السلام منطق الطير و كيفية التعامل معهم بعد أن سخره الله لهما للإستفادة من قدرتهم على الطيران في الإستطلاع من الجو للإحاطة بعلم أكثر إحاطة يساعدهم في بناء السد بهندسة علمية دقيقة … أما الجن الصخري من الجنود فقد إستعان بهم سيدنا سليمان عليه السلام لقوتهم و قدرتهم على التشكل فقد سخرهم الله لهما في إستخراج الحديد منهم (( الخَرَج )) ليعملون له ما يشاء من محاريب (( جمع محراب )) و تماثيل و جِفان (( جمع جِفن و منها جفن وجه المسيح الدجال )) كالجواب (( جمع جٌب و هو نحت الجيب في الصخر )) و قدور مدورة راسيات على الأرض (( جمع قِدر )) لكي يقاوم بزبر الحديد أو قطع الحديد مختلفة الأشكال تلك التي صنعت من الحديد بعد أن ألانه الله لأبوه داود عليه السلام (( ذو القرنين )) مهندس السد و صانع زبر الحديد فأعانوه بقوة لمقاومة نار شياطين يأجوج و مأجوج التي كانت تملأ العين الحمئة أو فوهة البركان وقتئذ ثم أذاب النحاس المقاوم للحرارة علي زبر الحديد أو تلك القطع مختلفة الأشكال لتقوى لكي تقاوم حرارة العين الحمئة الحامية بنار الحمم و عاونه في ذلك أيضا الشياطين الغواصة و البناءة ثم ردم على تلك القطع الحديدية من زبر الحديد بالرمال التي جلبتها الريح التي سخرها الله له أيضا فجلبت الرمال من الأرض المباركة بالشام حينما غدت ذهابا لمدة شهر و رجعت بالرمال الكثيفة بعد شهر ثم تحجرت على السد بعد مرور زمن طويل عليها فتم بناء السد و الردم معا على العين الحمئة فسُدت فوهة البركان الذي كان ثائرا وقتئذ ثم أصبح خامدا منذ ذلك الحين و حتى وقتنا الحالي فصفدت أو سجنت الشياطين (( شياطين يأجوج و مأجوج )) إلى أن يأذن الله يوم القيامة بأن تفتح يأجوج و مأجوج فيخرجون بنار عظيمة من قعر عدن فينسلون من كل حدب و صوب فيغشون الأرض كلها إلا ما رحم ربي ممن يعيش على سطحها … سبحان الله

ثانيا كلمة (( يوزَعون )) هي فعل مضارع جمع لكلمة (( أوزَع )) و مصدره (( وزَع )) و معناه أن جنود سيدنا سليمان عليه السلام حينما حشر الله له جنوده من الجن و الإنس و الطير في أثناء بناء السد بداية من جهة اليمين (( لأن الرسل و الأنبياء تتيمن )) بداية من المنطقة التي بين السدين (( بين جبل حديد شمالا و جبل شمسان غربا )) كانوا يوزَعون أي كانوا يتوزعون فوق العين الحمئة في أثناء تجمعهم فيتشكلون في هيئات شكلية معينة خاصة الجن الصخري منهم بتشكلهم في هيئة تماثيل صخرية لها صور أشكال معروفة مثل هيئات و صور الحيوانات لتكون أيات لله تدل على قدرة الله و تثبت وجوده و التي أشارت إليها بعض أيات القرأن الكريم … سبحان الله
ثانيا كلمة (( يوزَعون )) هي فعل مضارع جمع لكلمة (( أوزَع )) و مصدره (( وزَع )) و معناه أن جنود سيدنا سليمان عليه السلام حينما حشر الله له جنوده من الجن و الإنس و الطير في أثناء بناء السد بداية من جهة اليمين (( لأن الرسل و الأنبياء تتيمن )) بداية من المنطقة التي بين السدين (( بين جبل حديد شمالا و جبل شمسان غربا )) كانوا يوزَعون أي كانوا يتوزعون فوق العين الحمئة في أثناء تجمعهم فيتشكلون في هيئات شكلية معينة خاصة الجن الصخري منهم بتشكلهم في هيئة تماثيل صخرية لها صور أشكال معروفة مثل هيئات و صور الحيوانات لتكون أيات لله تدل على قدرة الله و تثبت وجوده و التي أشارت إليها بعض أيات القرأن الكريم … سبحان الله

ثانيا كلمة (( يوزَعون )) هي فعل مضارع جمع لكلمة (( أوزَع )) و مصدره (( وزَع )) و معناه أن جنود سيدنا سليمان عليه السلام حينما حشر الله له جنوده من الجن و الإنس و الطير في أثناء بناء السد بداية من جهة اليمين (( لأن الرسل و الأنبياء تتيمن )) بداية من المنطقة التي بين السدين (( بين جبل حديد شمالا و جبل شمسان غربا )) كانوا يوزَعون أي كانوا يتوزعون فوق العين الحمئة في أثناء تجمعهم فيتشكلون في هيئات شكلية معينة خاصة الجن الصخري منهم بتشكلهم في هيئة تماثيل صخرية لها صور أشكال معروفة مثل هيئات و صور الحيوانات لتكون أيات لله تدل على قدرة الله و تثبت وجوده و التي أشارت إليها بعض أيات القرأن الكريم … سبحان الله

فأصبحت كلمة (( يوزعون )) بهذا المعنى مثل لعبة الأطفال (( التماثيل )) التي كنا نلعبها و نحن صغار حيث كنا نتحرك و نحن مجتمعون في مكان واحد فنتوزع حول أماكننا ثم عندما كان يقال قف أو اثبت يثبت كل واحد منا في مكانه في هيئة معينة يحبذها فلا يتحرك … سبحان الله
فأصبحت كلمة (( يوزعون )) بهذا المعنى مثل لعبة الأطفال (( التماثيل )) التي كنا نلعبها و نحن صغار حيث كنا نتحرك و نحن مجتمعون في مكان واحد فنتوزع حول أماكننا ثم عندما كان يقال قف أو اثبت يثبت كل واحد منا في مكانه في هيئة معينة يحبذها فلا يتحرك … سبحان الله

فأصبحت كلمة (( يوزعون )) بهذا المعنى مثل لعبة الأطفال (( التماثيل )) التي كنا نلعبها و نحن صغار حيث كنا نتحرك و نحن مجتمعون في مكان واحد فنتوزع حول أماكننا ثم عندما كان يقال قف أو اثبت يثبت كل واحد منا في مكانه في هيئة معينة يحبذها فلا يتحرك … سبحان الله

وادي النمل عن قرب و يظهر في الأسفل جبل على شكل حيوان أكل النمل
وادي النمل عن قرب و يظهر في الأسفل جبل على شكل حيوان أكل النمل
و في أثناء ذلك الوزَع أثناء الحشر لجنود سليمان عليه السلام من الجن و الإنس و الطير أتوا على وادي النمل في أول رقعة لسد العين الحمئة و الذي كان أيضا بين مرتفعين أصغر و هما مرتفع أول فوهة بركان جبل شمسان و بين مرتفع جبل أخر أسود أصغر على شكل حيوان أكل النمل و الذي يظهر في الصورة واضحا … و بينهما منخفض وادي النمل بين المرتفعين الذي تظهر فيه جحور أو مساكن النمل واضحة أيضا على الخريطة عن قرب … سبحان الله
و في أثناء ذلك الوزَع أثناء الحشر لجنود سليمان عليه السلام من الجن و الإنس و الطير أتوا على وادي النمل في أول رقعة لسد العين الحمئة و الذي كان أيضا بين مرتفعين أصغر و هما مرتفع أول فوهة بركان جبل شمسان و بين مرتفع جبل أخر أسود أصغر على شكل حيوان أكل النمل و الذي يظهر في الصورة واضحا … و بينهما منخفض وادي النمل بين المرتفعين الذي تظهر فيه جحور أو مساكن النمل واضحة أيضا على الخريطة عن قرب … سبحان الله

و في أثناء ذلك الوزَع أثناء الحشر لجنود سليمان عليه السلام من الجن و الإنس و الطير أتوا على وادي النمل في أول رقعة لسد العين الحمئة و الذي كان أيضا بين مرتفعين أصغر و هما مرتفع أول فوهة بركان جبل شمسان و بين مرتفع جبل أخر أسود أصغر على شكل حيوان أكل النمل و الذي يظهر في الصورة واضحا … و بينهما منخفض وادي النمل بين المرتفعين الذي تظهر فيه جحور أو مساكن النمل واضحة أيضا على الخريطة عن قرب … سبحان الله

جحور و مساكن النمل في وادي النمل
جحور و مساكن النمل في وادي النمل
و حينما أتى سليمان عليه السلام هو وجنوده إلى منطقة وادي النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون لأن من جنود سليمان عليه السلام جنود عظام ضخام من صخر محطِّم و هم الجن الصخري المتمثل في رؤوس الجبال الضخمة التي إن تحركت بالرجفة أو الزلزلة (( تصغير كلمة زلزال )) و أوزعت أو تشكلت فقد تهدم جحور أو مساكن النمل دون أن يشعرون لأنهم عظام الحجم و النمل صغير و جحوره أيضا صغيرة الحجم فلن يشعرون بهم لصغر حجمهم جدا بالنسبة لهم فتبسم سيدنا سليمان عليه السلام و هو يضحك من قولها بعد أن علمه الله أيضا أن يفهم لغة تخاطب النمل مع بعضهم البعض بالإضافة إلى منطق الطير الذي علمه إياه أبويه … سبحان الله
و حينما أتى سليمان عليه السلام هو وجنوده إلى منطقة وادي النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون لأن من جنود سليمان عليه السلام جنود عظام ضخام من صخر محطِّم و هم الجن الصخري المتمثل في رؤوس الجبال الضخمة التي إن تحركت بالرجفة أو الزلزلة (( تصغير كلمة زلزال )) و أوزعت أو تشكلت فقد تهدم جحور أو مساكن النمل دون أن يشعرون لأنهم عظام الحجم و النمل صغير و جحوره أيضا صغيرة الحجم فلن يشعرون بهم لصغر حجمهم جدا بالنسبة لهم فتبسم سيدنا سليمان عليه السلام و هو يضحك من قولها بعد أن علمه الله أيضا أن يفهم لغة تخاطب النمل مع بعضهم البعض بالإضافة إلى منطق الطير الذي علمه إياه أبويه … سبحان الله

و حينما أتى سليمان عليه السلام هو وجنوده إلى منطقة وادي النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون لأن من جنود سليمان عليه السلام جنود عظام ضخام من صخر محطِّم و هم الجن الصخري المتمثل في رؤوس الجبال الضخمة التي إن تحركت بالرجفة أو الزلزلة (( تصغير كلمة زلزال )) و أوزعت أو تشكلت فقد تهدم جحور أو مساكن النمل دون أن يشعرون لأنهم عظام الحجم و النمل صغير و جحوره أيضا صغيرة الحجم فلن يشعرون بهم لصغر حجمهم جدا بالنسبة لهم فتبسم سيدنا سليمان عليه السلام و هو يضحك من قولها بعد أن علمه الله أيضا أن يفهم لغة تخاطب النمل مع بعضهم البعض بالإضافة إلى منطق الطير الذي علمه إياه أبويه … سبحان الله

فحينما سمع قولها و رأى مشهد الحشر العظيم و وزع الجنود فيه رفع يديه شاكرا الله على نعمه التي فضلها الله بها عليه دون غيره من عباده و بما فضل الله به على أبويه أيضا في فهم لغة تخاطب الحيوانات مع بعضهم البعض و منها منطق الطير و أن يكون هذا العمل و هو بناء السد و الردم عملا صالحا خالصا لوجه الله الكريم ليرضاه و أن يدخله الله برحمته في عباده الصالحين … سبحان الله
فحينما سمع قولها و رأى مشهد الحشر العظيم و وزع الجنود فيه رفع يديه شاكرا الله على نعمه التي فضلها الله بها عليه دون غيره من عباده و بما فضل الله به على أبويه أيضا في فهم لغة تخاطب الحيوانات مع بعضهم البعض و منها منطق الطير و أن يكون هذا العمل و هو بناء السد و الردم عملا صالحا خالصا لوجه الله الكريم ليرضاه و أن يدخله الله برحمته في عباده الصالحين … سبحان الله

فحينما سمع قولها و رأى مشهد الحشر العظيم و وزع الجنود فيه رفع يديه شاكرا الله على نعمه التي فضلها الله بها عليه دون غيره من عباده و بما فضل الله به على أبويه أيضا في فهم لغة تخاطب الحيوانات مع بعضهم البعض و منها منطق الطير و أن يكون هذا العمل و هو بناء السد و الردم عملا صالحا خالصا لوجه الله الكريم ليرضاه و أن يدخله الله برحمته في عباده الصالحين … سبحان الله

ثالثا كلمة (( أوزعني )) تعني أي يارب يا مصور إجعل صورتي دائما في الدنيا و يوم أن تحشرني و تبعثني إليك يوم القيامة في هيئة أو صورة عبدا شاكرا لك أنعمك عليا و فضلك عليا و على والدي و أن أعمل صالحا ترضاه و أدخلني برحمتك في عبادك الصالحين كما فعل سيدنا سليمان عليه السلام عندما سمع تحذير النملة القائدة للنمل من أن يحطمنهم سليمان و جنوده و هم لا يشعرون فتهلك هذه الأمة من النمل و التي تسبح الله … سبحان الله
ثالثا كلمة (( أوزعني )) تعني أي يارب يا مصور إجعل صورتي دائما في الدنيا و يوم أن تحشرني و تبعثني إليك يوم القيامة في هيئة أو صورة عبدا شاكرا لك أنعمك عليا و فضلك عليا و على والدي و أن أعمل صالحا ترضاه و أدخلني برحمتك في عبادك الصالحين كما فعل سيدنا سليمان عليه السلام عندما سمع تحذير النملة القائدة للنمل من أن يحطمنهم سليمان و جنوده و هم لا يشعرون فتهلك هذه الأمة من النمل و التي تسبح الله … سبحان الله

ثالثا كلمة (( أوزعني )) تعني أي يارب يا مصور إجعل صورتي دائما في الدنيا و يوم أن تحشرني و تبعثني إليك يوم القيامة في هيئة أو صورة عبدا شاكرا لك أنعمك عليا و فضلك عليا و على والدي و أن أعمل صالحا ترضاه و أدخلني برحمتك في عبادك الصالحين كما فعل سيدنا سليمان عليه السلام عندما سمع تحذير النملة القائدة للنمل من أن يحطمنهم سليمان و جنوده و هم لا يشعرون فتهلك هذه الأمة من النمل و التي تسبح الله … سبحان الله

جبل على شكل نملة بالقرب من مساكن النمل في وادي النمل
جبل على شكل نملة بالقرب من مساكن النمل في وادي النمل

و بعد أن هداني الله لجحور النمل أو مساكن النمل في تلك المنطقة بين المرتفعين دلني الله بفضله فإستطعت أن أجد الدليل القاطع من أرض الواقع بالإضافة إلى الجبل الذي على شكل حيوان أكل النمل فعززني بدليل أخر قاطع و هو وجود جبل أخر أصغر في أطراف منطقة وادي النمل و هو على شكل نملة كبيرة دلت أيضا على أن هذا المكان العظيم هو وادي النمل المذكور في القرأن الذي أتى عليه سيدنا سليمان عليه السلام و جنوده في أثناء الحشر فهم يوزعون … سبحان الله

و بعد أن هداني الله لجحور النمل أو مساكن النمل في تلك المنطقة بين المرتفعين دلني الله بفضله فإستطعت أن أجد الدليل القاطع من أرض الواقع بالإضافة إلى الجبل الذي على شكل حيوان أكل النمل فعززني بدليل أخر قاطع و هو وجود جبل أخر أصغر في أطراف منطقة وادي النمل و هو على شكل نملة كبيرة دلت أيضا على أن هذا المكان العظيم هو وادي النمل المذكور في القرأن الذي أتى عليه سيدنا سليمان عليه السلام و جنوده في أثناء الحشر فهم يوزعون … سبحان الله
و بعد أن هداني الله لجحور النمل أو مساكن النمل في تلك المنطقة بين المرتفعين دلني الله بفضله فإستطعت أن أجد الدليل القاطع من أرض الواقع بالإضافة إلى الجبل الذي على شكل حيوان أكل النمل فعززني بدليل أخر قاطع و هو وجود جبل أخر أصغر في أطراف منطقة وادي النمل و هو على شكل نملة كبيرة دلت أيضا على أن هذا المكان العظيم هو وادي النمل المذكور في القرأن الذي أتى عليه سيدنا سليمان عليه السلام و جنوده في أثناء الحشر فهم يوزعون … سبحان الله

و بذلك فقد صدق قول رسول الله صلى الله عليه و سلم أيضا أن الإيمان يماني ففي اليمن الكثير من أيات الله المصورة الموجودة على أرض الواقع التي جعلها الله تبصرة للمتقين و إيمانا للموقنين … سبحان الله

و بذلك فقد صدق قول رسول الله صلى الله عليه و سلم أيضا أن الإيمان يماني ففي اليمن الكثير من أيات الله المصورة الموجودة على أرض الواقع التي جعلها الله تبصرة للمتقين و إيمانا للموقنين … سبحان الله - اكتشاف وادي النمل الحقيقي المذكور في القرأن بالدليل القاطع
و بذلك فقد صدق قول رسول الله صلى الله عليه و سلم أيضا أن الإيمان يماني ففي اليمن الكثير من أيات الله المصورة الموجودة على أرض الواقع التي جعلها الله تبصرة للمتقين و إيمانا للموقنين … سبحان الله – اكتشاف وادي النمل الحقيقي المذكور في القرأن بالدليل القاطع

رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين

و الدليل من كلام الله في القرأن :

قال تعالى (( و ورث سليمان داود وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شيء إن هذا لهو الفضل المبين ( 16 ) وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون ( 17 ) حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون ( 18 ) فتبسم ضاحكا من قولها وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين ))

قال تعالى (( ويوم نحشر من كل أمة فوجا ممن يكذب بآياتنا فهم يوزعون ( 83 ) حتى إذا جاءوا قال أكذبتم بآياتي ولم تحيطوا بها علما أماذا كنتم تعملون ( 84 ) ووقع القول عليهم بما ظلموا فهم لا ينطقون ( 85 ) ألم يروا أنا جعلنا الليل ليسكنوا فيه والنهار مبصرا إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون ))

قال تعالى (( ويوم يحشر أعداء الله إلى النار فهم يوزعون ( 19 ) حتى إذا ما جاءوها شهد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون ( 20 ) وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء وهو خلقكم أول مرة وإليه ترجعون ))

قال تعالى (( ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين ))

قال تعالى (( ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير ( 12 ) يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داوود شكرا وقليل من عبادي الشكور ))

قال تعالى (( ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها وكنا بكل شيء عالمين ( 81 ) ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون عملا دون ذلك وكنا لهم حافظين ))

قال تعالى (( ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب ( 34 ) قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب ( 35 ) فسخرنا له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب ( 36 ) والشياطين كل بناء وغواص ( 37 ) وآخرين مقرنين في الأصفاد ( 38 ) هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب ( 39 ) وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب ))

و الدليل من السنة النبوية الشريفة :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( أن نملة قرصت نبيا من الأنبياء فأمر بقرية النمل فأحرقت فأوحى الله تعالى إليه أفي أن قرصتك نملة أهلكت أمة من الأمم تسبح )) رواه مسلم

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( نزل نبى من الأنبياء تحت شجرة فلدغته نملة ، فأمر بجهازه فأخرج من تحتها ، ثم أمر ببيتها فأحرق بالنار ، فأوحى الله إليه فهلا نملة واحدة )) رواه البخاري

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( قرصت نملة نبياً من الأنبياء ، فأمر بقرية النمل فأحرقت ، فأوحى الله إليه أن قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح )) رواه البخاري

عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال (( نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب الهدهد والصرد والنملة والنحلة )) أخرجه أبو داود

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال (( نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد و الضفدع و النملة و الهدهد )) رواه ابن ماجه

عن وهب بن منبه عن كعب قال : كان سليمان إذا ركب حمل أهله وخدمه وحشمه ، وقد اتخذ مطابخ ومخابز يحمل فيها تنانير الحديد وقدور عظام ، يسع كل قدر عشر جزائر وقد اتخذ ميادين للدواب أمامه ، فيطبخ الطباخون ، ويخبز الخبازون ، وتجري الدواب بين يديه بين السماء والأرض ، والريح تهوي بهم ، فسار من اصطخر إلى اليمن فسلك مدينة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ، فقال سليمان : هذه دار هجرة نبي في آخر الزمان ، طوبى لمن آمن به وطوبى لمن اتبعه ، ورأى حول البيت أصناما تعبد من دون الله فلما جاوز سليمان البيت بكى البيت ، فأوحى الله إلى البيت ما يبكيك ؟ فقال : يا رب أبكاني أن هذا نبي من أنبيائك وقوم من أوليائك مروا علي فلم يهبطوا ولم يصلوا عندي ، والأصنام تعبد حولي من دونك فأوحى الله إليه أن لا تبك ، فإني سوف أملؤك وجوها سجدا ، وأنزل فيك قرآنا جديدا وأبعث منك نبيا في آخر الزمان أحب أنبيائي إلي ، وأجعل فيك عمارا من خلقي يعبدونني ، وأفرض على عبادي فريضة يذفون إليك ذفيف النسور إلى وكرها ، ويحنون إليك حنين الناقة إلى ولدها والحمامة إلى بيضتها ، وأطهرك من الأوثان وعبدة الشياطين ثم مضى سليمان حتى مر بوادي السدير واد من الطائف ، فأتى على وادي النمل ،

قال كعب : إنه واد بالطائف .

وقال قتادة ومقاتل : هو أرض بالشام .

وقيل : واد كان يسكنه الجن ، وأولئك النمل مراكبهم

وقال نوف الحميري : كان نمل ذلك الوادي أمثال الذباب .

وقيل : كالبخاتي . والمشهور : أنه النمل الصغير .

وقال الشعبي : كانت تلك النملة ذات جناحين .

وقيل : كانت نملة عرجاء فنادت : ( قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم ) ولم تقل : ادخلن ، لأنه لما جعل لهم قولا كالآدميين خوطبوا بخطاب الآدميين ) ( لا يحطمنكم ) لا يكسرنكم ) ( سليمان وجنوده ) والحطم الكسر ) ( وهم لا يشعرون ) فسمع سليمان قولها ، وكان لا يتكلم خلق إلا حملت الريح ذلك فألقته في مسامع سليمان .

قال مقاتل : سمع سليمان كلامها من ثلاثة أميال .

قال الضحاك : كان اسم تلك النملة طاحية ،

قال مقاتل : كان اسمها جرمى . فإن قيل : كيف يتصور الحطم من سليمان وجنوده وكانت الريح تحمل سليمان وجنوده على بساط بين السماء والأرض ؟ قيل : كان جنوده ركبانا وفيهم مشاة على الأرض تطوى لهم . وقيل : يحتمل أن يكون هذا قبل تسخير الله الريح لسليمان .

قال أهل التفسير : علم النمل أن سليمان نبي ليس فيه جبرية ولا ظلم .

ومعنى الآية : أنكم لو لم تدخلوا مساكنكم وطؤوكم ولم يشعروا بكم . ويروى أن سليمان لما بلغ وادي النمل حبس جنوده حتى دخل النمل بيوتهم

قال قتادة : ذكر لنا أنه واد بأرض الشام .

وقال كعب : هو بالطائف . قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا

قال الشعبي : كان للنملة جناحان فصارت من الطير ، فلذلك علم منطقها ولولا ذلك لما علمه . وقد مضى هذا ويأتي . وقرأ سليمان التيمي بمكة : ( نملة ) و ( النمل ) بفتح النون وضم الميم . وعنه أيضا ضمهما جميعا . وسميت النملة نملة لتنملها وهو كثرة حركتها وقلة قرارها . قال كعب : مر سليمان عليه السلام بوادي السدير من أودية الطائف ، فأتى على وادي النمل ، فقامت نملة تمشي وهي عرجاء تتكاوس مثل الذئب في العظم ; فنادت : يا أيها النمل … إلى أخر الآية .

الزمخشري : سمع سليمان كلامها من ثلاثة أميال ، وكانت تمشي وهي عرجاء تتكاوس ; وقيل : كان اسمها طاخية .

وقال السهيلي : ذكروا اسم النملة المكلمة لسليمان عليه السلام ،

وقالوا اسمها حرميا ، ولا أدري كيف يتصور للنملة اسم علم والنمل لا يسمي بعضهم بعضا ، ولا الآدميون يمكنهم تسمية واحدة منهم باسم علم ، لأنه لا يتميز للآدميين بعضهم من بعض ، ولا هم أيضا واقعون تحت ملكة بني آدم كالخيل والكلاب ونحوها ، فإن العلمية فيما كان كذلك موجودة عند العرب . فإن قلت : إن العلمية موجودة في الأجناس كثعالة وأسامة وجعار وقثام في الضبع ، ونحو هذا كثير ; فليس اسم النملة من هذا ; لأنهم زعموا أنه اسم علم لنملة واحدة معينة من بين سائر النمل ، وثعالة ونحوه لا يختص بواحد من الجنس ، بل كل واحد رأيته من ذلك الجنس فهو ثعالة ، وكذلك أسامة وابن آوى وابن عرس وما أشبه ذلك . فإن صح ما قالوه فله وجه ، وهو أن تكون هذه النملة الناطقة قد سميت بهذا الاسم في التوراة أو في الزبور أو في بعض الصحف سماها الله تعالى بهذا الاسم ، وعرفها به الأنبياء قبل سليمان أو بعضهم . وخصت بالتسمية لنطقها وإيمانها فهذا وجه . ومعنى قولنا بإيمانها أنها قالت للنمل : لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون فقولها : وهم لا يشعرون التفاتة مؤمن . أي من عدل سليمان وفضله وفضل جنوده لا يحطمون نملة فما فوقها إلا بألا يشعروا . وقد قيل : إن تبسم سليمان سرور بهذه الكلمة منها ; ولذلك أكد التبسم بقوله : ضاحكا إذ قد يكون التبسم من غير ضحك ولا رضا ، ألا تراهم يقولون تبسم تبسم الغضبان وتبسم تبسم المستهزئين . وتبسم الضحك إنما هو عن سرور ، ولا يسر نبي بأمر دنيا ; وإنما سر بما كان من أمر الآخرة والدين . وقولها : وهم لا يشعرون إشارة إلى الدين والعدل والرأفة . ونظير قول النملة في جند سليمان : وهم لا يشعرون قول الله تعالى في جند محمد صلى الله عليه وسلم : فتصيبكم منهم معرة بغير علم . التفاتا إلى أنهم لا يقصدون هدر مؤمن . إلا أن المثني على جند سليمان هي النملة بإذن الله تعالى ، والمثني على جند محمد صلى الله عليه وسلم هو الله عز وجل بنفسه ; لما لجنود محمد صلى الله عليه وسلم من الفضل على جند غيره من الأنبياء ; كما لمحمد صلى الله عليه وسلم فضل على جميع النبيين صلى الله عليهم وسلم أجمعين . وقرأ شهر بن حوشب : ( مسكنكم ) بسكون السين على الإفراد . وفي مصحف أبي ( مساكنكن لا يحطمنكم ) .

وقرأ سليمان التيمي : ( مساكنكم لا يحطمنكن )

ذكره النحاس ; أي لا يكسرنكم بوطئهم عليكم وهم لا يعلمون بكم

قال المهدوي : وأفهم الله تعالى النملة هذا لتكون معجزة لسليمان .

وقال وهب : أمر الله تعالى الريح ألا يتكلم أحد بشيء إلا طرحته في سمع سليمان ; بسبب أن الشياطين أرادت كيده .

وقد قيل : إن هذا الوادي كان ببلاد اليمن وأنها كانت نملة صغيرة مثل النمل المعتاد قاله الكلبي .

وقال نوف الشامي وشقيق بن سلمة : كان نمل ذلك الوادي كهيئة الذئاب في العظم . وقال بريدة الأسلمي : كهيئة النعاج . قال محمد بن علي الترمذي : فإن كان على هذه الخلقة فلها صوت ، وإنما افتقد صوت النمل لصغر خلقها ، وإلا فالأصوات في الطيور والبهائم كائنة ، وذلك منطقهم ، وفي تلك المناطق معاني التسبيح وغير ذلك ، وهو قوله تعالى : وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم .

قلت : وقوله : لا يحطمنكم يدل على صحة قول الكلبي ; إذ لو كانت كهيئة الذئاب والنعاج لما حطمت بالوطء ; والله أعلم . وقال : ادخلوا مساكنكم فجاء على خطاب الآدميين لأن النمل هاهنا أجري مجرى الآدميين حين نطق كما ينطق الآدميون .

قال أبو إسحاق الثعلبي : ورأيت في بعض الكتب أن سليمان قال لها لم حذرت النمل ؟ أخفت ظلمي ؟ أما علمت أني نبي عدل ؟ فلم قلت : يحطمنكم سليمان وجنوده فقالت النملة : أما سمعت قولي : وهم لا يشعرون مع أني لم أرد حطم النفوس ، وإنما أردت حطم القلوب خشية أن يتمنين مثل ما أعطيت ، أو يفتتن بالدنيا ، ويشغلن بالنظر إلى ملكك عن التسبيح والذكر . فقال لها سليمان : عظيني . فقالت النملة : أما علمت لم سمي أبوك داود ؟ قال : لا . قالت : لأنه داوى جراحة فؤاده ; هل علمت لم سميت سليمان ؟ قال : لا . قالت : لأنك سليم الناحية على ما أوتيته بسلامة صدرك ، وإن لك أن تلحق بأبيك . ثم قالت : أتدري لم سخر الله لك الريح ؟ قال : لا . قالت : أخبرك أن الدنيا كلها ريح .

سبحان الله و بحمده … سبحان الله العظيم

بحث المفكر الإسلامي / admin

https://youtu.be/FGm793k89D4
https://www.youtube.com/watch?v=FGm793k89D4

المقال يعبر عن رأي كاتبه و لا يعبر عن رأي الموقع ...!

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الأعضاء

التعليقات مغلقة.

user area - hadif postتابعنا على الفيس بوك
Facebook By Weblizar Powered By Weblizar
hadif post login تدوينات و تعليقات
    user area - hadif postإستطلاع رأي

    poll hadif post  ما هو رأيك في تصميم موقعنا الجديد ؟

    •   ممتاز ( 83 %, 5 صوت )
    •   مقبول ( 17 %, 1 صوت )
    •   سئ ( 0 %, 0 صوت )
    •   جيد ( 0 %, 0 صوت )

    مجموع الأصوات : 6

    user area - hadif postاشترك في النشرة البريدية

    إشترك في النشرة البريدية ليصلك كل ما هو جديد

    user area - hadif postزوار الموقع
    Flag Counter